-->

تعريف المقالة


تعريف المقالة
المقالة هي نوع من الأنواع الأدبية النثرية تدور حول فكرة واحدة، وتناقش موضوعًا محددًا، المقالة تعبر عن وجهة نظر ما وتهدف إلى إقناع القراء بفكرة معينة. أو إثارة عاطفة عندهم. ويمتاز طولها بالاقتصاد ولغتها بالسلاسة .أن المقال هو بمنزلة معالجة ذات طابع نظري إيديولوجي لظاهرة أو قضية .
اتفق جميع الباحثين على تحديد ماهية المقالة وطبيعتها ومفهومها. بدءًا من توضيح دلالتها اللغوية وصولا إلى إبراز مضمونها الفكري، والمهني. ورغم تعدد التعريفات التي أكدت أن المقالة بمنزلة تعبير عن إحساس شخصي، أو أثر في النفس، أحدثه شيء غريب، أو جميل أو مثير للاهتمام يبعث الفضول، أو المعلومة، أو الفكاهة والتسلية. تمتاز بتناولها جوانب مختلفة من حياتنا بما هو متاح من الحرية، واتساع الأفق. ولا يوجد خلاف بين المهتمين في الشأن الإعلامي في تحديد مفهوم المقالة سوى التركيز أحيانًا على جانب مهم من جوانبها. 

تعريف المقالة لغةً
يشير إلى أن المقالة في معناها اللغوي مأخوذة من القول بمعنى الكلام، أو ما يتلفظ به اللسان. فالمعاجم العربية وضعت مادة (مقال). وجاء في لسان العرب: (قال يقول قولاً وقيلاً وقولةً ومقالاً ومقالة). فهي مصدر ميمي للفعل (قال) مثلها مثل: قول أو قيل. كما نلاحظ أنها وردت بصيغة التذكير (مقال) وبصيغة التأنيث (مقالة) وهو ما نستخدمه الآن في وقتنا الحاضر مع تطور الدلالة. وذكر ابن منظور قول الحطيئة مخاطبًا عمر بن الخطاب (رضي الله عنه): تحنن علي هداك المليك فإن لكل مقام مقالاً  أي أن كل موقف أو حال يقتضي كلامًا ملائمًا له. فالمقال ينبغي أن يتناسب مع الحال الذي يحيط به ومع الظروف الملابسة له. إن تعريف المقال لغة يكمن في: (قال يقول قولاً وقاًلا وقيلاً وقولة ومقالاً ومقالة، تكلم). 
أما اصطلاحًا، فالمقال هو تأليف كتابي .
كما نجد هذه المقالات في الكتب و المواقع الالكترونية كموقع ثقافة كاملة و الجرائد