-->

حقوق الطبع والنشر


حقوق الطبع والنشر هي حقوق حصرية قابلة للتحويل تُمنح لصانع العمل لعدد محدد من السنوات فيما يتعلق بنسخ أو طبع أو نشر أو أداء أو تصوير أو تسجيل أو السيطرة على استخدام أي أعمال أدبية أو موسيقية أو درامية أو فنية. تكمن الحقوق المتعلقة بحقوق الطبع والنشر، من بين أشياء أخرى، في الأفلام والتسجيلات الصوتية والأعمال التي يتم بثها والأعمال المكتوبة.
لا تحمي حقوق الطبع والنشر الأفكار أو المعلومات وإنما تحمي التعبير عنها بشرط أن يصل ذلك التعبير إلى حد معين من الأصالة فيما يتعلق بالأعمال الأدبية والموسيقية والدرامية والفنية.
 
كما يتمتع قانون حقوق الطبع والنشر بحماية محدودة تحت القانون الدولي لحقوق الإنسان كجزء من الحق في الملكية وهي مثل الحق في الملكية نفسه ليست حقاً مطلقاً. بشكل خاص يمكن للدول أن تنفذ تلك القوانين التي تراها ضرورية للسيطرة على استخدام الملكية، بما في ذلك حقوق الطبع والنشر، وذلك بما يتوافق مع المصلحة العامة أو لضمان دفع الضرائب أو أي مساهمات أو جزاءات أخرى. للدول صلاحية واسعة في تقييد الحق في الملكية لأغراض تنفيذ السياسات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية، وفي ما يخص بالمدونات مثل ثقافة كاملة. وينبغي أن يشمل ذلك الأمر سياسة حقوق 
الطبع والنشر.
حرية التعبير  
تحمي حرية التعبير المعلومات والآراء والأفكار بكافة أنواعها والتي يتم نشرها عبر أية وسيلة بغض النظر عن الحدود. يشمل الحق في حرية التعبير الحق ليس فقط في نشر، وإنما كذلك طلب واستقبال المعلومات.
مدة حقوق الطبع والنشر
لا ينبغي أن تمتد فترة حقوق الطبع والنشر أطول مما هو ضروري لتحقيق أغراضها دون تعطيل الحق في حرية التعبير.كما انه ينبغي أن يُنظر لمسألة حماية حقوق الطبع والنشر بعد وفاة مؤلفها باعتبارها قيد غير مبرر على الملكية العامة وعلى الحق في حرية التعبير والمعلومات ولذلك ينبغي إلغاء تلك القيود.
الشفافية والإثباتات في وضع سياسات حقوق الطبع والنشرمن بين المشاركين في اجتماعات لندن و/أو في النقاشات التي نتجت عنها هذه المبادئ. جميع هؤلاء الأشخاص شاركوا بصفتهم الشخصية. ويتم ذكر أسماء المنظمات التي ينتمون إليها لأغراض التعرف عليها فقط.
أنياس كالامار، منظمة المادة 19 ، المملكة المتحدة
آندرو بوديفات، الشركاء والزملاء العالميين، المملكة المتحدة
جيم كيلوك، مجموعة الحقوق المفتوحة، المملكة المتحدة
جو ماكنامي، EDRI ، بلجيكا
لاورا تريسكا، منظمة المادة 19 البرازيل وأمريكا الجنوبية، البرازيل
مايكل كاميليري، مكتب المقرر الخاص لحرية التعبير، منظمة الدول الأمريكية، الولايات المتحدة الأمريكية
برانيش براكاش، مركز الإنترنت والمجتمع، الهند
ساسكيا والزيل، تركيز المستهلك، المملكة المتحدة
شيهانيا برنارد، قانون الملكية الفكرية والدستورية وقانون التعليم، جامعة نيروبي، كلية الحقوق، كينيا