-->

ﺃﻫﺩﺍﻑ ﺍﻟﻌﻠﻡ وﺧﺼﺎﺋﺺ

1. ﺃﻫﺩﺍﻑ ﺍﻟﻌﻠﻡ 

ﻤﻥ ﺨﻼل ﺍﻻﻁﻼﻉ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺩﺏ ﺍﻟﺘﺭﺒﻭﻱ نجد ﺒﻌﺽ ﺍﻻﺨﺘﻼﻑ ﻓﻲ ﺘﺤﺩﻴﺩ ﺃﻫﺩﺍﻑ ﺍﻟﻌﻠﻡ ، ﻓﻬﻨﺎﻙ ﻤﻥ ﺤﺩﺩﻫﺎ ﺒﺄﺭﺒﻌﺔ ﺃﻫﺩﺍﻑ ﻭﻫﻲ ﺍﻟﻭﺼﻑ ، ﺍﻟﺘﻔﺴﻴﺭ ، ﺍﻟﺘﻨﺒﺅ ، ﺍﻟﻀﺒﻁ ﻭﻫﻨﺎﻙ ﻤﻥ ﺤﺩﺩﻫﺎ ﺒﺜﻼﺜﺔ ﺃﻫﺩﺍﻑ ﻫﻲ:
  • ﺍﻟﺘﻔﺴﻴﺭ
  • ﺍﻟﺘﻨﺒﺅ
  • ﺍﻟﻀﺒﻁ
ﻓﻲ ﻤﻨﺎﻫﺞ ﺍﻟﺒﺤﺙ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ نجد ﺨﻤﺴﺔ ﺃﻫﺩﺍﻑ ﻭ ﻫﻲ ﻭﺼﻑ ﺍﻟﻅﻭﺍﻫﺭ ﻭ ﺘﻔﺴﻴﺭﻫﺎ ، ﺍﻟﺘﻨﺒﺅ ،ﺒﻤﺎ ﺴﻴﺤﺩﺙ ﻤﺴﺘﻘﺒﻼﹰ ، ﻀﺒﻁ ﺍﻟﻅﻭﺍﻫﺭ ﻭ ﺘﻘﻭﻴﻤﻬﺎ ، ﺘﻨﻤﻴﺔ ﺍﻟﻨﺸﺎﻁ ﺍﻟﻌﻘﻠﻲ ، ﺍﻜﺘﺸﺎﻑ ﺍﻟﺘﻁﺒﻴﻘﺎﺕ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻟﻠﻤﻌﺭﻓﺔ ﺍﻟﻨﻅﺭﻴﺔ.

2. مقالة لتوضيح ﻜل ﻫﺩﻑ ﻤﻥ ﺃﻫﺩﺍﻑ ﺍﻟﻌﻠﻡ :

  • ﺍﻟﻭﺼﻑ ﻭ ﺍﻟﺘﻔﺴﻴﺭ:
ﻴﻬﺩﻑ ﺍﻟﻌﻠﻡ ﺇﻟﻰ ﺃﺒﻌﺩ ﻤﻥ ﻤﺠﺭﺩ ﻤﻼﺤﻅﺔ ﺍﻟﻅﻭﺍﻫﺭ ﻭﻭﺼﻔﻬﺎ ﺒل ﻴﺘﻌﺩﺍﻫﺎ ﻟﻤﺤﺎﻭﻟﺔ ﻤﻌﺭﻓﺔ ﺃﺴﺒﺎﺏ ﻫﺫﻩ ﺍﻟﻅﻭﺍﻫﺭ ،ﻭﺫﻟﻙ ﻷﻥ ﺍﻟﻭﺼﻑ ﻟﻅﺎﻫﺭﺓ ﻤﻌﻴﻨﺔ ﻤﻬﻤﺎ ﻜـﺎﻥ ﺩﻗﻴﻘـﺎﹰ ﻻ ﻴﺅﺩﻱ ﻓﻲ ﺤﺩ ﺫﺍﺘﻪ ﺇﻟﻰ ﻓﻬﻡ ﺍﻟﻅﺎﻫﺭﺓ ﻭ ﻤﻌﺭﻓﺔ ﺃﺴﺒﺎﺒﻬﺎ .
  • ﺍﻟﺘﻨﺒﺅ : 
ﻻ ﻴﻘﻑ ﺍﻟﻌﻠﻡ ﻋﻨﺩ ﻤﺠﺭﺩ ﺍﻟﺘﻔﺴﻴﺭ ﻭ ﺇﻨﻤﺎ ﻤﻥ ﺃﻫـﻡ ﻭﻅﺎﺌﻔـﻪ ﺃﻥ ﻴـﺴﺘﻔﻴﺩ ﻤـﻥ ﺇﺩﺭﺍﻙ ﻋﻼﻗﺎﺕ ﻤﻌﻴﻨﺔ ﻟﻠﺘﻨﺒﺅ ﺒﻤﺎ ﻴﻤﻜﻥ ﺃﻥ ﻴﺤﺩﺙ ﻤﺴﺘﻘﺒﻼﹰ ﺤﺘﻰ ﻴﻤﻜﻥ ﺍﻻﺴﺘﻌﺩﺍﺩ ﻟﻪ ﻭﺍﻹﻓﺎﺩﺓ ﻤﻨﻪ ﻭ ﻤﻥ ﺍﻷﻤﺜﻠﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻨﺒﺅ ، ﺘﻨﺒﺅ ﺍﻟﻌﺎﻟﻡ" ﻤﻨﺩﻟﻴﻑ "ﺒﻭﺠﻭﺩ ﻋﻨﺼﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺩﻭل ﺍﻟﺩﻭﺭﻱ ﻟﻡ ﻴﻜﺘﺸﻔﻪ ﻭﺘﻡ ﺍﻜﺘﺸﺎﻓﻪ ﺒﻌﺩ ﺨﻤﺴﺔ ﻋﺸﺭﻋﺎﻤﺎﹰ ﻭ ﻫﻭ ﻋﻨﺼﺭ ﺍﻟﺠﺭﻤﺎﻨﻴﻭﻡ.
  • ﺍﻟﻀﺒﻁ ﻭﺍﻟﺘﺤﻜﻡ : 
ﻴﻬﺩﻑ ﺍﻟﻌﻠﻡ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﺤﻜﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻭﺍﻤل ﺃﻭﺍﻟﻅﺭﻭﻑ ﺍﻟﺘﻲ ﺘﺠﻌل ﻅﺎﻫﺭﺓ ﻤﻌﻴﻨﺔ ﺘﺘﻡﻋﻠﻰ ﺼﻭﺭﺓ ﻤﻌﻴﻨﺔ ﺃﻭ ﺘﻤﻨﻊ ﺤﺩﻭﺜﻬﺎ ،ﻭ ﺘﺯﺩﺍﺩ ﻗﺩﺭﺓ ﺍﻹﻨﺴﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﻀﺒﻁ ﺍﻟﻅﻭﺍﻫﺭ ﻭ ﺍﻟـﺘﺤﻜﻡ ﺒﻬﺎ ﻜﻠﻤﺎ ﺯﺍﺩﺕ ﻗﺩﺭﺘﻪ ﻋﻠﻰ ﺘﻔﺴﻴﺭﻫﺎ ﻭ ﺍﻟﺘﻨﺒﺅ ﺒﻬﺎ .

3. ﺧﺼﺎﺋﺺ ﺍﻟﻌﻠﻢ 

  •  ﺣﻘﺎﺋﻖ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻗﺎﺑﻠﺔ ﻟﻠﺘﻌﺪﻳﻞ ﺃﻭ ﺍﻟﺘﻐﻴﻴﺮ:
 ﻟﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻛﺘﺸﺎﻑ ﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻥ ﻭﺃﻧﻬﺎ ﻧﺘﺎﺝ ﻋﻠﻤﻲ ﻣﺠﺰﺃ ﻓﺎﻟﺼﺤﺔ ﻓﻴﻬﺎ ﻭﻗﺖ ﺍﻛﺘﺸﺎﻓﻬﺎ ﻭﻫﻲ ﻣﻌﺮﺿﺔ ﻟﻠﺼﻮﺍﺏ ﻭﺍﻟﺨﻄﺄ ، ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻓﺎﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﺣﻘﺎﺋﻖ ﻧﺴﺒﻴﺔ ﻭﻟﻴﺴﺖ ﻣﻄﻠﻘﺔ ﺃﻭ ﻗﻄﻌﻴﺔ ﺃﻭ ﺃﺯﻟﻴﺔ ، ﺑﻞ ﺗﺤﺘﺎﺝ ﻟﻠﺘﻌﺪﻳﻞ ﻭﺍﻟﺘﻐﻴﻴﺮ ﺍﻟﻤﺴﺘﻤﺮﻳﻦ ﻷ‌ﺳﺒﺎﺏ.
  • ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻳﺼﺤﺢ ﻧﻔﺴﻪ ﺑﻨﻔﺴﻪ: 
ﺗﻄﺮ ﺗﻌﺪﻳﻼ‌ﺕ ﻭﺗﻐﻴﻴﺮﺍﺕ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻭﺗﻔﺴﻴﺮﺍﺕ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻣﺜﻞ (ﺍﻟﻜﺮﻭﻣﻮﺳﻮﻣﺎﺕ ، ﺍﻟﺬﺭﺓ ، ﺣﺮﻛﺔ ﺍﻟﺠﺰﻳﺌﺎﺕ ...ﺍﻟﺦ) ﻭﻟﻬﺬﺍ ﻻ‌ ﺑﺪ ﻣﻦ ﺍﻷ‌ﺧﺬ ﺑﻌﻴﻦ ﺍﻻ‌ﻋﺘﺒﺎﺭ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻟﺪﻳﻨﺎﻣﻴﻜﻴﺔ ﻟﻠﻌﻠﻢ ﻭﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻓﻲ ﺿﻮﺀ ﺍﻻ‌ﻋﺘﺒﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﺔ. 
ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻳﺘﺼﻒ ﺑﺎﻟﺸﻤﻮﻟﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻌﻤﻴﻢ:
 ﺑﺎﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﺃﻥ ﻣﺆﺳﺲ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻮﺭﺍﺛﺔ ﺟﺮﻳﺠﻮﺭ ﻣﻨﺪﻝ (1822- 1884ﻡ) ﺑﺪﺃ ﺃﺑﺤﺎﺛﻪ ﻋﻠﻰ ﻧﺒﺎﺕ ﺍﻟﺒﺎﺯﻻ‌ﺀ (ﻗﺎﻧﻮﻥ ﺍﻧﻌﺰﺍﻝ ﺍﻟﺼﻔﺎﺕ ﻭﻗﺎﻧﻮﻥ ﺍﻟﺘﻮﺯﻳﻊ ﺍﻟﺤﺮ) ﺇﻻ‌ ﺃﻥ ﻧﺘﺎﺋﺞ ﺃﺑﺤﺎﺛﺔ ﺳﺮﺕ ﻋﻠﻰ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻜﺎﺋﻨﺎﺕ ﺍﻟﺤﻴﺔ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻗﻮﺍﻧﻴﻦ ﺍﻟﻐﺎﺯﺍﺕ (ﺑﻮﻳﻞ،ﺷﺎﺭﻝ،ﺟﺎﻳﻠﻮﺳﺎﻙ) ﺗﻨﻄﺒﻖ ﻋﻠﻰ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻐﺎﺯﺍﺕ ، ﻭﻗﺎﻋﺪﺓ ﺃﺭﺧﻤﻴﺪﺱ ﺗﺸﻤﻞ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻷ‌ﺟﺴﺎﻡ ﺍﻟﻄﺎﻓﻴﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﻐﻤﻮﺭﺓ...ﺍﻟﺦ ، ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻓﺎﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﺗﻨﻄﺒﻖ ﻋﻠﻰ ﺃﻣﻮﺭ ﻋﺪﺓ ﻭﻟﻴﺲ ﻋﻠﻰ ﺟﺰﺋﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻢ. 
  • ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺗﺮﺍﻛﻤﻲ ﺍﻟﺒﻨﺎﺀ: 
ﻳﺒﺪﺃ ﺍﻟﺒﺎﺣﺚ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﻓﻲ ﺩﺭﺍﺳﺔ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﻣﺎ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻧﺘﻬﻰ ﻣﻦ ﺳﺒﻘﻪ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺠﺎﻝ ، ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻓﺎﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﺃﺷﺒﻪ ﺑﺎﻟﺒﻨﺎﺀ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﻢ ﺗﺸﻴﻴﺪﻩ ﻃﺎﺑﻘﺎً ﺇﺛﺮ ﻃﺎﺑﻖ ﺗﻨﻤﻮ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﻋﻤﻮﺩﻳﺎً ﻟﺘﺮﺗﻘﻲ ﻭﺃﻓﻘﻴﺎً ﻟﺘﻌﺎﻟﺞ ﻃﻮﺍﻫﺮ ﻋﻠﻤﻴﺔ ﺃﺧﺮﻯ ، ﻭﺗﺤﻞ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪﺓ ﻣﺤﻞ ﺍﻟﻘﺪﻳﻤﺔ ﻭﺗﺼﺒﺢ ﺍﻟﻘﺪﻳﻤﺔ ﺗﺎﺭﻳﺨﺎً ﻳﻬﻢ ﻣﺆﺭﺥ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻻ‌ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻧﻔﺴﻪ.
 ﻟﻐﺔ ﻋﻠﻤﻴﺔ ﻣﺴﺘﻨﺪﺓ ﻟﻠﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﻜﻤﻴﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﻌﻼ‌ﻗﺎﺕ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ ﺍﻟﻤﺤﺪﺩﺓ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﻤﺎ ﻳﻨﺤﻲ ﺍﻟﺬﺍﺗﻴﺔ ﻓﻲ ﺣﻞ ﺍﻟﻤﺸﻜﻠﺔ ﻣﺜﻞ ﻗﻮﻝ (ﺩﺭﺟﺔ ﺍﻟﺤﺮﺍﺭﺓ ﻣﺮﺗﻔﻌﺔ) ﻓﻬﺬﻩ ﻟﻐﺔ ﻏﻴﺮ ﻋﻠﻤﻴﺔ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻳﺠﺐ ﺍﻟﺘﺤﺪﻳﺪ ﻓﺘﻘﻮﻝ (ﺩﺭﺟﺔ ﺣﺮﺍﺭﺓ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺗﺴﺎﻭﻱ 30 ﺩﺭﺟﻮ ﻣﺌﻮﻳﺔ).
  • ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻟﻪ ﺃﺩﻭﺍﺗﻪ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﻪ: 
ﻓﺎﻷ‌ﺩﺍﺓ ﻫﻲ ﺍﻟﻮﺳﻴﻠﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺴﺘﺨﺪﻣﻬﺎ ﺍﻟﺒﺎﺣﺚ ﻟﺠﻤﻊ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻭﻗﻴﺎﺳﻬﺎ ﻣﺜﻞ ( ﺍﻟﻤﻴﻜﺮﻭﺳﻜﻮﺏ ﻭﺃﺩﻭﺍﺕ ﺍﻟﺘﺸﺮﻳﺢ ﻭﺟﻬﺎﺯ ﺗﻔﺮﻳﻎ ﺍﻟﻬﻮﺍﺀ ...ﺍﻟﺦ) ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻷ‌ﻣﺮ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ، ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﻑ ﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﻓﻴﺼﻌﺐ ﺇﻳﺠﺎﺩ ﺃﺩﻭﺍﺕ ﻭﺃﺟﻬﺰﺓ ﺩﻗﻴﻘﺔ ﻟﻘﻴﺎﺱ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ ﻣﺜﻼ‌ً ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻳﻠﺠﺄ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻟﺘﻘﺪﻳﺮ ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ ﻭﻣﻜﻮﻧﺎﺗﻪ ﺍﻟﻌﻘﻠﻴﺔ ﻭﺍﻟﺴﻠﻮﻛﻴﺔ. 
  • ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻣﺪﻗﻖ: 
ﻟﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺃﻭ ﻣﻨﻬﺠﺎً ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﻭﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻔﺮﺻﺔ ﻣﺘﺎﺣﺔ ﺃﻣﺎﻡ ﻣﻦ ﻳﻘﺮﺃ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﻟﻔﺤﺼﻪ ﻭﻧﻘﺪﻩ ﻭﺗﻤﺤﻴﺼﻪ ﻭﺍﻻ‌ﻋﺘﺮﺍﺽ ﻋﻠﻰ ﻣﻨﻬﺠﻴﺘﻪ ، ﺃ, ﺇﻋﺎﺩﺓ ﺘﺠﺮﺑﺔ كاملة ﻓﻲ ﻇﺮﻭﻑ ﻣﻌﻴﻨﺔ ﻟﻠﺘﺄﻛﺪ ﻣﻦ ﺻﺤﺔ ﺍﻟﻨﺘﺎﺋﺞ ﻭﺩﻗﺔ ﺍﻻ‌ﺳﺘﻨﺘﺎﺟﺎﺕ ، ﻭﻫﻜﺬﺍ ﻧﺠﺪ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻣﺪﻗﻘﺔ ﻭﻣﻤﺤﺼﺔ ﻭﻣﺠﺮﺑﺔ ﻣﺮﺍﺕ ﻋﺪﻳﺪﺓ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﺗﺄﺧﺬ ﻣﻮﻗﻌﻬﺎ ﻓﻲ ﻣﻴﺪﺍﻥ ﺍﻟﺘﻄﺒﻴﻖ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ. 
  • ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻳﺆﺛﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻭﻳﺘﺄﺛﺮ ﺑﻪ : 
ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﺻﻠﺔ ﻭﺛﻴﻘﺔ ﻭﻋﻼ‌ﻗﺔ ﻣﺘﺒﺎﺩﻟﺔ ، ﻭﻳﻨﺒﻊ ﺃﺛﺮ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺓ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻣﻦ ﻣﺼﺎﺩﺭ.